قبيلة الترابين .. عادات وتقاليد وتاريخ يمتد من فلسطين إلى شبه جزيرة سيناء


قبيلة الترابين .. أحد أكبر القبائل البدوية في سيناء، حيث تعد القبيلة من أكبر القبائل في سيناء عددًا وأغناها أرضًا، تنتمي إلى قبيلة “البقوم” المعروفة, وينتشر أفرادها في صحراء النقب وسيناء والعقبة وجنوب الخليل والقاهرة .
وتتألف “الترابين” إداريًا من 20 عشيرة رئيسية، كما يصل تعداد القبيلة لـ 475 ألف نسمة، ويعرف عن رجال القبيلة الشدة والشجاعة المفرطة والجرأة، وهم أشبه الناس بأبناء قبيلة “قحطان” وقبيلة شمر عبيدة في الجزيرة العربية من ناحية الملامح الشكلية .
مواطنهم
تقع منازل “الترابين”  في صحراء النقب غربي قضاء بئر السبع، وداخل سيناء، شمال مصر، وبالأراضي الفلسطينية وجنوب الأردن، وقال الباحث “أحمد أبو بكرة الترباني” في رسالته “الإلمام” إن “الترابين” موطنهم الأصلي “وادي تربان” بالقرب من “أيلة ـ العقبة”، ونسبهم إلى بني عطية  .
نسبهم

والرأي الراجح أن أصل قبيلة “الترابين” يعود إلى جدهم “عطية” من منطقة “بقم الحجاز من قريش، وكانت منازلهم في وادي تربة شرقي مكة، وأخذوا اسم “الترابين” نسبة إلى هذا الوادي، وإن جدهم “عطية” جاء إلى سيناء قبل 700 عام تقريبًا، وهو مدفون في التيه مع ولديه “نجم وحسبل”، وقد ترك عطية وراءه خمسة أبناء هم : “مساعد ونبع وقصير وصريع ونجم”  .
“الترابين” أكبر قبيلة في سيناء
تعتبر “الترابين” أكبر قبيلة في سيناء وصحراء النقب والأراضي الفلسطينية بالنظر إلى عدد أبنائها وحجم انتشارها، وهم أكبر قبيلة بدوية في مصر، ويبلغ تعداد البدو في مصر 2.6 مليون نسمة، وينتشر أبناء القبيلة في كافة أنحاء سيناء، وهم الأغلبية هناك وينتشرون في شمال مصر في محافظات الشرقية وبورسعيد والسويس والإسماعيلية والقاهرة والجيزة .
ويتعدى عدد قبيلة “الترابين” في مدينة العريش 70 ألف نسمة، وينتشر “الترابين” في الأردن في كل من العاصمة عمان ومدينة العقبة ومدينة “الزرقا وجَرَش شمال المملكة الأردنية” وفي قطاع غزة .
حدود أراضي بلاد “الترابين” في شمال سيناء
تبدأ حدود “الترابين” من مدينة رفح شمالًا وتتجه جنوبًا إلى “الجورة”، ثم منطقة “الجميعة” ثم إلى منطقة “القريعة”، ثم غربًا إلى لحفن ثم جنوبًا عند رجم الحمضة والرأس الأحمر في جبال ريسان عنيزة، ثم من الرأس الأحمر غربًا حتى منطقة الريشة في شمال المغارة، ثم كثيب زيقيدان مروراً بشمال الجفجافة، ثم عين قديرة ثم منطقة أم سكران ويحدهم غرباً قبيلة العيايدة، وتتجه الحدود باتجاه الجنوب الغربي حتى رأس صدر  .
حدود أراضي بلاد “الترابين” في جنوب سيناء
تبدأ أراضى “الترابين” بالجنوب من خليج السويس إلى شريفة ثال ثم رأس الحمر، ثم مقريح الرملة ثم خشم الفردة ثم تلال إعجار التيهيات بوادي السيق، ثم درب المزيلقة خشم الغربة، ثم النهيدين شمال وادي الأخضر، ثم رتمة عزيز، ثم خشم القُنة ثم محجر رحى الراهب، ويمتد الحد على الرويس الأخيضر حتى درب العريقبات، ثم نقب وادي مريحلة حتى مشارف وادي رأس غزالة حتى وادي الصعدة البيضاء، وصولًا إلى خليج العقبة “البحر الأحمر” .
أفخاذ وعشائر “الترابين”

النجمات.. وتضم كل من “الصوفي، الدباري، العوايشة، أبو صهيبان، السنايمة، الصوصين، العواذرة، أبو شباب، الصانع، أبوشوشة، أبو نجم، ابن غنيم، أبو منصور” .
الغوالية.. وتضم “أبو عويلى، الزريعي، العويلي، أبو بكرة، العمور، العديني، الشلاهبة، أبو مغيصيب، الحصينات، الخمامشة، أبو ستة، الشاوي، أبو ختلة، أبو تيلخ” .
القصار.. وتضم كل من “العرجان، أبو زكار، الهواشلة، الجرابعة، العويضات، الحمران، البهاردة، الجواعدة، الجعيلات” .
النبعات.. وتضم “الجهامات، ابن جرمي، الدلوح، العطايات، الذيابات” .
قالوا عن “الترابين”
قال “عارف العراف المقدسي” في تاريخ بئر السبع وقبائلها، إن الرأي الشائع بين “الترابين” أن جدهم عطية، وهو من الحجاز، وقد كانت منازله في تربة شرق مكة، وهذا هو السبب في تسميتهم بـ “الترابين”، وهناك في الحجاز قبيلة لا تزال تدعى في يومنا هذا “البقوم” .
وقال “سامي عبد المالك في مجلة الهلال، ” إن قبيلة الترابين وهي قبيلة عربية أصيلة نزحت من الجزيرة العربية، تنتمي إلى القبيلة العربية البقوم، ولكن تسمّوا بالترابين نسبة إلى بلدة تربة بالقرب من مدينة الطائف الحجازية” .
المصدر موقع البديل